جوجلسوشيال ميديا

الحملات الإعلانية على YouTube

تتعدد أهمية الحملات الإعلانية على YouTube ، حيث يساهم الإعلان على يوتيوب في التركيز على المحتوى و اكتشاف عائد الحملات الاعلانية علي المنتجات والخدمات التي تقدمها بشكل أفضل.  

سنتعرف في هذا التقرير على مزايا اعلانات يوتيوب وانواعها ، والتعرف على تكلفة الإعلان على YouTube مع عرض خطوات وضع إعلان على يوتيوب Youtube بالتفصيل.  

تعد الحملات الإعلانية على YouTube أحد أهم استراتيجيات التسويق الالكتروني لترويج محتواك المرئي و نمو مبيعاتك و كسب العملاء الجدد. 

  ما هي الحملات الإعلانية الممولة على يوتيوب ؟

يضم اليوتيوب شهريًا حوالي 2.56 مليار مستخدم نشط ، لذلك تعتبر إعلانات YouTube Ads  إحدى أهم الاستراتيجيات التي تهتم بها الشركات للترويج للعلامة التجارية الخاصة بهم، أو التسويق لخدماتها أومنتجاتها على اليوتيوب. 

حيث يظهر المحتوى الترويجي أثناء مشاهدة الجمهور لفيديوهات أخرى، كما يمكن إيجاده في نتائج البحث على منصة يوتيوب، أو على الصفحة الرئيسية  للموقع .

youtube ads
youtube ads

مزايا الإعلانات على اليوتيوب

تتعدد أهمية الإعلان على اليوتيوب ، حيث تعد أهم الاستراتيجيات التسويقية للترويج  للنشاط التجاري.  لذا تساعد الحملات الاعلانية على يوتيوب في الوصول للمزيد من العملاء المحتملين ، وتعزيز ثقة المستخدمين بمنتجاتك ، وبالتالي زيادة عدد المبيعات والإيرادات ومن أبرز فوائد YouTube Ads :

1-تكلفة إنشاء إعلان على يوتيوب منخفضة حيث تتيح إعلانات اليوتيوب ميزة الدفع مقابل النقر ” PPC” ، أي يتم الدفع على كل نقرة يقوم بها المستخدم بنقرها على رابط الإحالة، حيث يمكن التحكم في المبلغ الذي تريد أن تنفقه مقابل كل نقرة، دون فرض أي رسوم عليك في حال تخطي المستهلكين إعلانك بعد مشاهدة الفيديو لأول خمس ثواني ، لذا يمكنك الترويج لمنتجاتك او خدماتك بأسعار تناسب ميزانيتك. 

2- يتميز الإعلان على اليوتيوب بسهولة تتبع أدائه ، حيث توفر منصة يوتيوب مؤشرات أداء KPI الرئيسية و مقاييس فرعية أخرى، وتقارير وبيانات وتحليلات فيما يتعلق بحملاتك التسويقية؛ للتعرف على فعاليتها وقياس مدى نجاحها.  

3- تساهم الحملات الإعلانية على YouTube في استهداف جمهور محدد حيث يتم تخصيصه بناء على الخصائص الديموغرافية ، والاهتمامات والسلوكيات ومدى تفاعلهم مع فيديوهات علامتك التجارية في السابق. 

4- تساعد إعلانات اليوتيوب على تعزيز عملية التواصل مع العملاء المستهدفين، وزيادة ولائهم بالعلامة التجارية ، من أجل إتمام عمليات الشراء.

5- تعمل إعلانات الفيديو على موقع يوتيوب على تعزيز وجودك في السوق المستهدف، و والتنافس أمام العلامات التجارية الأخرى

أنواع الحملات الإعلانية على اليوتيوب 

تتعدد أنواع الحملات الممولة على youtube التي يمكن لأصحاب الشركات الناشئة الاستثمار فيها؛ للوصول إلى نتائج سريعة بطرق مختلفة وجذابة، ومن أبرزها:

  • إعلانات يوتيوب غير القابلة للتخطي

 يتم عرض اعلانات يوتيوب غير القابلة للتخطي وأثناء مشاهدة الفيديو و قبل تشغيل الفيديوهات الآخرى أو بعد تشغيلها. ولا يمكن للمشاهدين  تخطي الإعلان ، وتتميز مدة الإعلانات  انها لا تتعدي 15 ثانية أو أقل. يمكنك استخدام هذا النوع من اعلانات اليوتيوب في تعزيز الوعي بنشاطك التجاري ، أو توصيل رسالة محددة للجمهور و تكلفة الإعلان يعتمد حسب مرات ظهوره.

  • إعلانات التسمية الرئيسية

تتميز هذا النوع من  الإعلانات بقدرته علي الظهور في مواضع مميزة وبارزة ضمن الصفحة الرئيسية لليوتيوب، إذ تعمل خوارزميات المنصة على تشغيلها دون صوت بشكل تلقائي لعدة ثوان، ويمكن للمشاهد سماعه من البداية بكل حرية إذا رغب في ذلك. يتم استخدام إعلانات التسمية الرئيسية للوصول لشريحة كبيرة من الجمهور في فترة قصيرة ، او زيادة الوعي للمستخدمين بالتعريف بالمنتج الجديد و تشجعيهم على الشراء عقب إطلاق الحملة على اليوتيوب. 

يمكنك عرض إعلانك في مواضع بارزة ضمن الصفحة الرئيسية لمنصة YouTube  في شكل إعلان مدمج مع المحتوي للوصول لشريحة كبيرة من الجمهور لفترة زمنية قصيرة، إذ تقوم خوارزميات يوتيوب على تشغيلها بشكل تلقائي لعدة ثوان دون صوت، ويمكن للمشاهد سماعه إذا رغب في ذلك. 

 أنواع إعلان التسمية الرئيسية على اليوتيوب 

  • إعلان التسمية الرئيسية حسب نظام التكلفة لكل 1000 ظهور: يوفّر عدد مرات ظهور حملتك لعدد ثابت من المرات.
  • إعلان التسمية الرئيسية حسب نظام التكلفة في الساعة:  يوفر نسبة الإنفاق  100% لعدد مرات الظهور التي تؤهل وحدة إعلان التسمية الرئيسية على اليوتيوب  من خلال شراء الساعات التي يتم حجزها.

إعلانات الملصقات الصغيرة

هو أحد أنواع الإعلانات المرئية على  Youtube القصيرة  ، حيث يتم عرض رسالة تسويقية بشكل موجز ومختصر للغاية في مقطع فيديو لا يقبل التخطي ويستغرق 6 ثوان على الأقل ، ويحسب تكلفة الإعلان استنادا على مرات الظهور. فإذا كنت تريد إنشاء الوعي لعلامتك التجارية تعتبر الملصقات الصغيرة حلا  رائعًا للترويج لجمهورك.

الإعلانات المتراكبة  

تظهر إعلانات ” Overlay “في أسفل مقاطع الفيديو، على هيئة نافذة في شكل بنر مصور أو نصي، يسمح للمشاهد إغلاقه حسب رغبته في أي وقت. كما انه ينطوي على عبارة حث للعملاء المحتملين لاتخاذ اجراء ” CTA ”  مثل زيارة موقع الويب او صفحة الهبوط على أن تكون العبارة واضحة ومختصرة من اجل تحقيق اعلي معدل تحويل.

إعلانات اليوتيوب
إعلانات اليوتيوب youtub ads

 

كم تكلفة الإعلان على اليوتيوب؟

توجد عدة عوامل تحدد تكلفة الحملات التسويقية الممولة على اليوتيوب ، من أبرزها:

  • جودة الفيديو 
  • مدة مشاهدة الفيديو.
  • استهداف الجمهور.
  • عدد مرات المشاهدة.
  • موضع الإعلان ونوعه.
  • هدف الحملة.
  • نسبة النقر على  إجراء  CTA
  • التنافس على الكلمات الرئيسية

تتراوح تكاليف الإعلان على اليوتيوب ابتداءا من  من 0.10 $ إلى 0.30 $. حيث يمكن إنفاق حملة اعلانية علي يوتيوب بميزانية 10$ يوميا ، مع امكانية اختيار طريقة الدفع مقابل النقر أو على حسب نسبة المشاهدة وعليك تعيين مبلغ الإنفاق الذي ترغب خلال حملتك التسويقية حفاظا على أموالك. 

خطوات عمل اعلان ممول على اليوتيوب 

  • يمكنك  إنشاء حملة إعلانية  ناجحة على اليوتيوب وتحقيق عائد استثماري لعلامتك التجارية من خلال عدة خطوات على النحو التالي: 
  • الدخول على حساب اعلانات جوجل  والتوجه الى لوحة التحكم ، من خلال الانتقال إلى “إنشاء حساب دون حملة”.
  •  اختيار هدف الحملة الاعلانية على يوتيوب ومنها زيادة المبيعات ، أو استهداف عملاء محتملين، أو تحقيق زيادة في حركة المرور لموقعك الإلكتروني، أو تشجيع جمهورك على التعرف علي منتجاتك، أو تعزيز الوعي بعلامتك التجارية ، وما إلى ذلك.
  • تحديد نوع الحملة واختيار«Video» واختيار النمط الفرعي لحملتك الذي سيظهر من خلال إعلانات الفيديو وهما نوعين :

 

  • التأثير على قرار الشراء ” Influence consideration” والذي سيظهر من خلال إعلانات الفيديو ضمن الخلاصة أو القابلة للتخطي.
  • تسلسل عرض الإعلان ” Ad sequence”، إذا كنت تريد سرد قصة للعلامة التجارية الخاصة بك في تتابع معين للزوار الفرديين من خلال الإعلانات القابلة للتخطي ،إعلانات الملصقات الصغيرة، أو الإعلانات غير القابلة للتخطي، وغيرها.
  • اضافة  اسم الحملة وتحديد الميزانية لحملتك التسويقية التي تناسبك مع إدخال تواريخ البدء والانتهاء. 
  • تحديد مكان ظهور الإعلان من خلال النقر على Networks  لاختيار المكان الذي سيظهر إعلانك، حسب رغبتك في كيفية أن يراه العملاء ضمن مقاطع الفيديو  او في نتائج بحث يوتيوب، أو في الصفحة الرئيسية للشبكة الاجتماعية، وما إلى ذلك مع تحديد اللغة و الموقع الجغرافي للعملاء المستهدفين. 
  • تحديد شرائح الجمهور واستهدافهم بدقة بما في ذلك النوع والسن و الاهتمامات و الحالة الاجتماعية والوظيفة ودخل الأسرة. يمكنك أيضا  اختيار شرائح جمهور مُخصصة، أو عملاء يبحثون عن كلمات رئيسية متعلقة بنشاطك التجاري أو استهداف عملاء سابقين تم تفاعلهم مع علامتك التجارية . 
  •  إدخال رابط الفيديو الترويجي  وتحديد ما إذا كنت ترغب في شكل الحملة سواء كانت إعلان ضمن الخلاصة، أو قابل للتخطي.
  • اضافة عنوان موجز لاعلانك الترويجي  ووصف مكون من 100 حرف و آخر يتضمن حوالي 35 حرف.
  • تحديد تكلفة  الحد الأقصى لكل مشاهدة ” Maximum CPV bid”، مع تحديد سعر معين لتحسين حملتك التسويقية ، ثم قم بالنقر على إنشاء الحملة  ” Create campaign” ، ثم إضافة المعلومات  الخاصة ببطاقتك الائتمانية.

هنيئا تم إطلاق إعلان على اليوتيوب YouTube Ads بنجاح ، حيث ستبدأ تبدأ إعلاناتك في استهداف جمهورك المحتمل.

 

لذلك تعد  إعلانات اليوتيوب من أهم الوسائل الترويجية لعلامتك التجارية  وفرصة لاختيار الجمهور المستهدف ذات الصلة  بنشاطك التجاري، وتتبع وتحليل مؤشرات الأداء الرئيسية من أجل تحسين خططك لتحقيق أهدافك المحددة.

مقالات ذات صلة